شروط التقديم للترقيات

  

شروط التقديم للترقية العلمية

 

*الترقية من مدرس مساعد  إلى  مدرس

1– تقديم بحوث علمية تقع ضمن الاختصاص العام أو الدقيق لطالب الترقية عدد (2) منفرد بأحدها على أن يكون احد البحثين منشور والأخر مقبول للنشر في مجلات مختلفة (شرط ذكر العدد والمجلد والسنة وتاريخ القبول )ومعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وان تكون قيمة في الأقل وغير مستلة من رسالة الماجستير، على أن تقدم بأربع نسخ لكل بحث.

2– يجب أن يكون للمتقدم خدمة فعلية في التعليم العالي لأتقل عن ثلاث سنوات بعد حصوله على لقب مدرس مساعد.

3– أن يكون حاصل على معدل 70% في الأقل في استمارة تقييم أداء التدريسيين لسنوات خدمته بعد لقب مدرس مساعد.

4– تقديم شهادة الحصول على دورة التأهيل التربوي واللغة العربية ودورة الحاسوب الخاصة بالترقيات العلميةوتقديم( 3) نسخ منها .

5– تقديم (3) نسخ من الإقرار الخاص بعدم الاستلال من شبكة الانترنت و(3)نسخ من الأوامر الجامعية الخاصة بالحصول على الماجستير، لقب مدرس مساعد ، التعيين، والأمر الإداري بالمباشرة.

6– أن لايزيد عــدد المشاركين في كل بحـث أو مؤلف عن ثلاثـة.

ملاحظة //

1- يجوز لصاحب الترقية تقديم بحث واحد فقط منشور في وقائع مؤتمر علمي

2- يجب ترجمة عناوين البحوث المقدمة للترقية الحالية والسابقة باللغة العربية

 3- يجب ترجمة أسماء المجلات باللغة العربية وذكر اسم البلد إذا كانت غير عراقية.

4 – يعامل اعضاء الهيئة التدريسية العاملون في مراكز البحوث العلمية المرتبطة بالجامعة ,من مستحقي الترقية العلمية معاملة التدريسين من حيث المدة على ان يكونوا قد مارسوا التدريس  خلال مدة لا تقل عن سنة وبما لايقل عن ست ساعات اسبوعيا وان يقدمو بحثين اضافيين على ما هو مطلوب من اقرانهم من لتدريسيين لكل مرتبة وحسب متطلبات تلك الترقية.

5 – يجوز لعضو الهيئة التدريسية ان يقدم طلبا تحريريا للترقية العلمية الى رئيس القسم المختص او رئيس الفرع في الكليات التي لا توجد فيها اقسام قبل تسعين يوما من تاريخ اكمال المدة المطلوبة للترقية العلمية مرفقا باربع نسخ من بحوثة او مؤلفاتة العلمية.

 

 

*الترقية من مدرس إلى أستاذ مساعد

1– تقديم بحوث علمية عدد(3)تقع ضمن الاختصاص العام أو الدقيق لطالب الترقية على أن يكون منفرد بأحدها (قيمة في الأقل) وتكون منشورة في مجلات مختلفة (شرط ذكر العدد والمجلد والسنة وتاريخ القبول )وغير مستلة من رسائل الدبلومات العالية ورسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه ،على أن تقدم بأربع نسخ .

2– يشترط أن تكون لديه خدمة فعلية لأتقل عن (4) سنوات بعد حصوله على لقب مدرس .

3– أن يكون حاصل على معدل 70% في الأقل في استمارة تقييم التدريسيين .

4– تقديم شهادة الحصول على دورة التأهيل التربوي دورة الحاسوب الخاصة بالترقيات العلمية (3 نسخ لكل منها).

5– تقديم (3) نسخ من الإقرار الخاص بعدم الاستلال من شبكة الانترنت وكذلك الأوامر الجامعية الخاصة بالحصول على الترقية السابقة أو الحصول على شهادة الدكتوراه والماجستير والتعيين والمباشرة.

6– تقديم أسماء البحوث المقدمة في الترقية السابقة باللغة العربية والانكليزية( مع ذكر اسم المجلات باللغة العربية والانكليزية واسم البلد إذا كانت منشورة في مجلات غير عراقية (مع ذكر العدد والمجلد والسنة ) وأسماء الباحثين المشاركين .

7– أن لايزيد عـدد المشاركين في كل بحث عن ثلاثـة .

ملاحظة //

1-                               يجوز لصاحب الترقية تقديم بحث واحد فقط منشور في وقائع مؤتمر علمي .

2- يجب ترجمة عناوين البحوث المقدمة للترقية الحالية والسابقة باللغة العربية

3- يجب ترجمة أسماء المجلات باللغة العربية وذكر اسم البلد إذا كانت غير عراقية.

4-                               يعامل اعضاء الهيئة التدريسية العاملون في مراكز البحوث العلمية المرتبطة بالجامعة, من مستحقي الترقية العلمية معاملة التدريسين من حيث المدة على ان يكونوا قد مارسوا التدريس  خلالها مدة لا تقل عن سنة وبما لايقل عن ست ساعات اسبوعيا وان يقدمو بحثين اضافيين على ما هو مطلوب من اقرانهم من التدريسيين لكل مرتبة وحسب متطلبات تلك الترقية.

5-                               يجوز لعضو الهيئة التدريسية ان يقدم طلبا تحريريا للترقية العلمية الى رئيس القسم المختص او رئيس الفرع في الكليات التي لا توجد فيها اقسام قبل تسعين يوما من تاريخ اكمال  المدة المطلوبة للترقية العلمية مرفقا باربع نسخ من بحوثة او مؤلفاتة العلمية.

6- يجوزالتقديم للترقية لمرتبة استاذ مساعد قبل سنة من المدة الفعلية المقررة للترقة وفق المادة 315 من قانون الترقيات العلمية

 

*الترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ

1– تقديم بحوث علمية عدد(3) تقع ضمن الاختصاص العام أو الدقيق لطالب الترقية على أن يكون احدها منفرد (أصيلة في الأقل ) ومنشورة  أو مقبولة للنشر في مجلات مختلفة (شرط ذكر العدد والمجلد والسنة وتاريخ القبول) وغير مستلة من رسائل الدبلوم ورسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه ) وبأربع نسخ لكل منها .

2– يشترط أن تكون لديه خدمة فعلية لأتقل عن (6) سنوات بعد حصوله على لقب أستاذ مساعد .

3– أن يكون حاصل على معدل 80% في الأقل في استمارة تقييم أداء التدريسيين .

4– الاستفادة من  بحث واحد فقط مستل من رسالة  الماجستير وأطروحة الدكتوراه للرسائل والاطاريح المشرف عليها صاحب الترقية.

5– تقديم (3) نسخ من الإقرار الخاص بعدم الاستلال من شبكة الانترنت و(3)نسخ من الأوامر الجامعية الخاصة بالحصول على الماجستير والدكتوراه والترقية السابقة .

6– تقديم أسماء البحوث المقدمة في الترقية السابقة باللغة العربية والانكليزية( مع ذكر اسم المجلات باللغة العربية والانكليزية واسم البلد إذا كانت منشورة في مجلات غير عراقية (مع ذكر العدد والمجلد والسنة ) وأسماء الباحثين المشاركين .

 7– أن لايزيد عدد المشاركين في كل بحث أو مؤلف عن ثلاثة .

ملاحظة //

1-                               يجوز لصاحب الترقية تقديم بحث واحد فقط منشور في وقائع مؤتمر علمي .

2-                               يجب ترجمة عناوين البحوث المقدمة للترقية الحالية والسابقة باللغة العربية

3-                               يجب ترجمة أسماء المجلات باللغة العربية وذكر اسم البلد إذا كانت غير عراقية.

-4 يعامل اعضاء الهيئة التدريسية العاملون في مراكز البحوث العلمية المرتبطة بالجامعة ,من مستحقي الترقية   العلمية معاملة التدريسين من حيث المدة على ان يكونوا قد مارسوا التدريس  خلالها مدة لا تقل عن سنة وبما لايقل عن ست ساعات اسبوعيا وان يقدمو بحثين اضافيين على ما هو مطلوب من اقرانهم من التدريسيين لكل مرتبة وحسب متطلبات تلك الترقية.

5- يجوز لعضو الهيئة التدريسية ان يقدم طلبا تحريريا للترقية العلمية الى رئيس القسم المختص او رئيس الفرع في الكليات التي لا توجد فيها اقسام قبل تسعين يوما من تاريخ اكمال  المدة المطلوبة للترقية العلمية مرفقا باربع نسخ من بحوثة او مؤلفاتة العلمية. ويكونوا قد مارسوا التدريس  خلال مدة لا تقل عن سنة وبما لايقل عن ست ساعات اسبوعيا وان يقدمو بحثين اضافيين على ما هو مطلوب من اقرانهم من التدريسيين لكل مرتبة وحسب متطلبات تلك الترقية.

6-                               يجوزالتقديم للترقية لمرتبة استاذ مساعد قبل سنة من المدة الفعلية المقررة للترقة وفق المادة 315 من قانون الترقيات العلمية